أم_ العذاب_ير عضو جديد
المشاركات : 281 العمر : 35 الجنس : تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: فقه الاسره الإثنين ديسمبر 29, 2008 9:01 am | |
| لا يشترط في التحريم بالرضاعة أن تكون الرضاعة بالمص من الثدي مباشرة
السؤال : عندي مولود وعند أختي مولودة وأريد أن أرضع ابني من حليب أختي حتى يكونوا إخوة من الرضاع ويسهل الدخول والاختلاط بدون حرج مستقبلاً ، فهل يشترط الرضاع مباشرة من ثدي المرضعة ، أو يمكن جمع الحليب ، ونقله إلى الطفل حتى لو كان في بلد آخر بعد حفظه في الثلاجة ؟
الجواب : الحمد لله أولاً : لا حرج في إرضاع ابن الأخ أو الأخت أو غيره ؛ ليكون محرماً للمرضعة وأولادها ويسهل دخوله عليهم ، وقد كانت عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ( تَأْمُرُ بَنَاتِ أَخَوَاتِهَا وَبَنَاتِ إِخْوَتِهَا أَنْ يُرْضِعْنَ مَنْ أَحَبَّتْ عَائِشَةُ أَنْ يَرَاهَا وَيَدْخُلَ عَلَيْهَا ) رواه أبو داود (2061) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
ثانياً : الرضاع المحرِّم لا يتوقف على مص اللبن من الثدي ، بل لو وضع في إناء وشرب منه الطفل ، كان ذلك رضاعاً معتبراً في قول جمهور العلماء . قال ابن قدامة رحمه الله : " قال : الشافعي : ( والسعوط كالرضاع , وكذلك الوَجُور ) معنى السعوط : أن يصب اللبن في أنفه من إناء أو غيره ، والوَجُور : أن يصب في حلقه صباً من غير الثدي . واختلفت الرواية في التحريم بهما , فأصح الروايتين أن التحريم يثبت بذلك , كما يثبت بالرضاع ، وهو قول الشعبي والثوري , وأصحاب الرأي ، وبه قال مالك في الوجور . والثانية : لا يثبت بهما التحريم . وهو اختيار أبي بكر , ومذهب داود ، وقول عطاء الخراساني في السعوط ; لأن هذا ليس برضاع , وإنما حرم الله تعالى ورسوله بالرضاع . ويدل على ثبوت التحريم بذلك : ما روى ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا رضاع , إلا ما أنشز العظم , وأنبت اللحم ) رواه أبو داود ، ولأن هذا يصل به اللبن إلى حيث يصل بالارتضاع , ويحصل به من إنبات اللحم وإنشاز العظم ما يحصل من الارتضاع , فيجب أن يساويه في التحريم " انتهى بتصرف يسير من "المغني" (8/139) .
ثالثاً : الرضاع المحرم يشترط فيه أن يكون خمس رضعات ، وأن يكون الولد لم يتجاوز الحولين . وحساب الخمس رضعات هنا ، يكون بجعل اللبن في إناء ، ثم سقيه للصبي في خمسة أوقات متفرقة . قال ابن قدامة في "الكافي" (5/65) : " إذا حلبت في إناء دفعة واحدة ، أو في دفعات ، ثم سقته صبياً في خمسة أوقات ، فهو خمس رضعات ، وإن سقته في وقت واحد ، فهو رضعة واحدة ، لأن الاعتبار بشرب الصبي ، فإن التحريم يثبت به ، فاعتبر تفرّقه واجتماعه " انتهى . | |
|
MAX1 essa // المدير العام
المشاركات : 58191 العمر : 34 الموقع : بيت لحم الجنس : نقاط التميز : 20 الاوسمة : رقم العضوية : 1 تاريخ التسجيل : 08/11/2008
| موضوع: رد: فقه الاسره الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 2:05 pm | |
| مشكووووور اخي على الموضوع الجميل
بارك الله فيك تحياتي لك | |
|
ابو فلسطين مشرف القسم الاسلامي
المشاركات : 2534 العمر : 34 الموقع : بيت لحم الجنس : نقاط التميز : 12 الاوسمة : رقم العضوية : 100 تاريخ التسجيل : 29/11/2008
| موضوع: رد: فقه الاسره السبت يناير 03, 2009 10:48 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر يا امير على الموضوع الجميل بارك الله فيك ننتظر كل جديدك تحياتي | |
|
سحب الايمان نائب المدير العام
المشاركات : 6801 العمر : 35 الموقع : بيت لحم الجنس : نقاط التميز : 20 رقم العضوية : 2 تاريخ التسجيل : 18/11/2008
| موضوع: رد: فقه الاسره الأربعاء يناير 07, 2009 10:08 pm | |
| جزاك الله كل خير في ميزان حسناتك ان شاء الله مشكووور على مواضيعك القيمة ننتظر كل جديد | |
|
valnteno المشرف العام
المشاركات : 7771 العمر : 35 الموقع : فلـ/سط/ـين الجنس : نقاط التميز : 3110 الاوسمة : رقم العضوية : 6 تاريخ التسجيل : 22/11/2008
| موضوع: رد: فقه الاسره الأحد يناير 11, 2009 1:04 pm | |
| بارك الله فيك على المجهود العظيم وانشاء الله يكون في ميزان حسناتك تقبل مروري
| |
|