منتديات بيت فجار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بيت فجار

المنتدى الاول في الاهتمام بالشباب ونشاطاتهم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فقه الاسره

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم_ العذاب_ير
عضو جديد
عضو جديد
أم_ العذاب_ير


ذكر
المشاركات : 281
العمر : 35
الجنس : فقه الاسره Male10
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

فقه الاسره Empty
مُساهمةموضوع: فقه الاسره   فقه الاسره Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2008 9:01 am

لا
يشترط في التحريم بالرضاعة أن تكون الرضاعة بالمص من الثدي مباشرة


السؤال : عندي مولود وعند أختي مولودة وأريد أن أرضع ابني من حليب أختي حتى يكونوا إخوة من الرضاع ويسهل الدخول والاختلاط بدون حرج مستقبلاً ، فهل يشترط الرضاع مباشرة من ثدي المرضعة ، أو يمكن جمع الحليب ، ونقله إلى الطفل حتى لو كان في بلد آخر بعد حفظه في الثلاجة ؟



الجواب :
الحمد لله
أولاً :
لا حرج في إرضاع ابن الأخ أو الأخت أو غيره ؛ ليكون محرماً للمرضعة وأولادها ويسهل دخوله عليهم ، وقد كانت عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ( تَأْمُرُ بَنَاتِ أَخَوَاتِهَا وَبَنَاتِ إِخْوَتِهَا أَنْ يُرْضِعْنَ مَنْ أَحَبَّتْ عَائِشَةُ أَنْ يَرَاهَا وَيَدْخُلَ عَلَيْهَا ) رواه أبو داود (2061) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

ثانياً :
الرضاع المحرِّم لا يتوقف على مص اللبن من الثدي ، بل لو وضع في إناء وشرب منه الطفل ، كان ذلك رضاعاً معتبراً في قول جمهور العلماء .
قال ابن قدامة رحمه الله : " قال : الشافعي : ( والسعوط كالرضاع , وكذلك الوَجُور ) معنى السعوط : أن يصب اللبن في أنفه من إناء أو غيره ، والوَجُور : أن يصب في حلقه صباً من غير الثدي . واختلفت الرواية في التحريم بهما , فأصح الروايتين أن التحريم يثبت بذلك , كما يثبت بالرضاع ، وهو قول الشعبي والثوري , وأصحاب الرأي ، وبه قال مالك في الوجور . والثانية : لا يثبت بهما التحريم . وهو اختيار أبي بكر , ومذهب داود ، وقول عطاء الخراساني في السعوط ; لأن هذا ليس برضاع , وإنما حرم الله تعالى ورسوله بالرضاع .
ويدل على ثبوت التحريم بذلك : ما روى ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا رضاع , إلا ما أنشز العظم , وأنبت اللحم ) رواه أبو داود ، ولأن هذا يصل به اللبن إلى حيث يصل بالارتضاع , ويحصل به من إنبات اللحم وإنشاز العظم ما يحصل من الارتضاع , فيجب أن يساويه في التحريم " انتهى بتصرف يسير من "المغني" (8/139) .

ثالثاً :
الرضاع المحرم يشترط فيه أن يكون خمس رضعات ، وأن يكون الولد لم يتجاوز الحولين .
وحساب الخمس رضعات هنا ، يكون بجعل اللبن في إناء ، ثم سقيه للصبي في خمسة أوقات متفرقة .
قال ابن قدامة في "الكافي" (5/65) : " إذا حلبت في إناء دفعة واحدة ، أو في دفعات ، ثم سقته صبياً في خمسة أوقات ، فهو خمس رضعات ، وإن سقته في وقت واحد ، فهو رضعة واحدة ، لأن الاعتبار بشرب الصبي ، فإن التحريم يثبت به ، فاعتبر تفرّقه واجتماعه " انتهى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAX1
essa // المدير العام
essa // المدير العام
MAX1


ذكر
المشاركات : 58191
العمر : 34
الموقع : بيت لحم
الجنس : فقه الاسره Male10
نقاط التميز : 20
الاوسمة : فقه الاسره 3863f20219
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

فقه الاسره Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الاسره   فقه الاسره Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 30, 2008 2:05 pm

مشكووووور اخي على الموضوع الجميل


بارك الله فيك

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://beitfajjar.own0.com
ابو فلسطين
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
ابو فلسطين


ذكر
المشاركات : 2534
العمر : 34
الموقع : بيت لحم
الجنس : فقه الاسره Male10
نقاط التميز : 12
الاوسمة : فقه الاسره Tmqn3
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

فقه الاسره Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الاسره   فقه الاسره Icon_minitimeالسبت يناير 03, 2009 10:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم


مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
يا امير على الموضوع الجميل
بارك الله فيك
ننتظر كل جديدك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحب الايمان
نائب المدير العام
نائب المدير العام
سحب الايمان


ذكر
المشاركات : 6801
العمر : 35
الموقع : بيت لحم
الجنس : فقه الاسره Male10
نقاط التميز : 20
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 18/11/2008

فقه الاسره Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الاسره   فقه الاسره Icon_minitimeالأربعاء يناير 07, 2009 10:08 pm

جزاك الله كل خير


في ميزان حسناتك ان شاء الله

مشكووور على مواضيعك القيمة

ننتظر كل جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
valnteno
المشرف العام
valnteno


ذكر
المشاركات : 7771
العمر : 35
الموقع : فلـ/سط/ـين
الجنس : فقه الاسره Male10
نقاط التميز : 3110
الاوسمة : فقه الاسره Tamauz
رقم العضوية : 6
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

فقه الاسره Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الاسره   فقه الاسره Icon_minitimeالأحد يناير 11, 2009 1:04 pm


بارك الله فيك على المجهود العظيم

وانشاء الله يكون في ميزان حسناتك

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه الاسره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت فجار :: قسم عام :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: